44. ثناء وابتهال

اللهم أنت أحق من ذُكر، وأحق من عُبد، وأنصر من ابتُغي، وأرأف من مَلَك، وأجود من سُئل، وأوسع مَن أعطى. أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا ند لك، كل شيء هالك إلا وجهَك. لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتُعصى فتغفر. أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حلت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال. القلوب لك مُفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، والخلق خلقك، والعبد عبدك، وأنت الله الرؤوف الرحيم...))./((تمَّ نورك فهديت فلك الحمد، عظم حلمك فعفوت فلك الحمد، بسطت يدك فأعطيت فلك الحمد. ربَّنا: وجهك أكرم الوجوه، وجاهك أعظم الجاه، وعطيتك أفضل العطية وأهناها. تطاع ربَّنا فتشكر، وتُعصى ربَّنا فتغفر، وتجيب المضطر، وتكشف الضر، وتَشفي السُقم، وتغفر الذنب، وتقبل التوبة، ولا يجزي بآلائك أحد، ولا يبلغ مدحتَك قولُ قائل))/((لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم))/((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجَدّ))/((لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله وتبارك رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين))/((اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، وقولك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، و النبيون حق، ومحمد حق. ))/اللهم لك أسلمت، وعليك توكلت، وبك آمنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت...

مصحف الكتاب الاسلامي

9 مصاحف روابط 9 مصاحف

Translate داد-8-077-

الأربعاء، 5 مايو 2021

إن الغاية يوم القيامة أن يرضي الداخلون الجنة رضاً تمتلأ به قلوبهم وأنفسهم فلا يبقي من مخزون نفوسهم مثقال ذرة إلا وأُشْبِعَتْ بها قلوبهم ونفوسهم

لماذا يتساءل الناس حول سؤال جال بخاطر أكثرهم نتيجة تداول الفيديوهات علي اليو تيوب بأجهزة الأندرويد وللأسف كانت الردود تقريبا كلها عليلة سقيمة لا تنهض بإعطاء الجواب الحق الذي يرضي به الناس

------
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiDNr7tYsccbE8x4VyQjIdIfFbToyb9Jg0kMZNBzZJdqI_HwkJ5doY0R5dxZwiJpMlDtukl72wzsXZ0Z2ySsarIruG0IHYCRerbl4b8BJu4FCMYxSAJgROPdKaota7Kwb4y4gzgTlZRWtXP/s1600/%D8%A7%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D8%AA3.png


ونبادر فنقول وبالله التوفيق إن الغاية يوم القيامة أن يرضي الدخلون الجنة رضاً تمتلأ به قلوبهم وأنفسهم فلا يبقي من مخزون نفوسهم مثقال ذرة إلا وأُشْبِعَتْ بها قلوبهم ونفوسهم ومن ذلك أن ترضي المرأة بكونها إمرأة ويرضي الرجل بكونه رجلاً 

وتمتلأ قلوبهم بذلك حتي يفيض الرضا وقرة العين وكامل السعادة نسأل الله تعالي الجنة والفردوس الأعلي   كما أنه من ذلك: أن يُعْطَي الرجل السبعين إمرأة من الحور العين فلا يقول ولماذا لا أعطي ثمانين حورية مثلاً إذن فالله تعالي سَيَصْبِغَ الداخلين الجنة

 ويَفْطِرهم علي تمام الرضا بالعطاء حتي 

الشبع   وهو الرضا 

وما دام الداخلون الجنة نسأل الله تعالي الجنة والفردوس الأعلي سَيُعْطَوْنَ ويرضون فلن يكون لأحدٍ أن يتطلع لنعم جاره في الجنات نسأل الله تعالي الجنة والفردوس الأعلي لأن هذا التطلع من وسمات الغل وقد نُزِع منهم 

وعليه   فمن سَيُعْطي ملكاً مثل عشرة أمثال

 أدني أهل الجنة منزلة فسيكون في تمام الرضا

 ومن سَيُعْطي أضعاف أضعاف ملكه في الجنة فسيرضي حتي يفيض الرضا حواليه ونعم الله في جناته لا تفني نسأل الله تعالي الجنة والفردوس الأعلي اللهم آمين

  وسيكون من أمر المؤمنين يوم القيامة وفي جنات الله علي تفاوت ما بينهم كل ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين في إطار قوانن الله تعالي الماضية كما وضحنا مثل أنه لن يشتهي المؤمن في الجنة أبدا أن يُخْرِج نوحٌ ابنه من النار ومثل أنه لن يشتهي أبدا ابراهيم أن يخرج أبدا أبيه من النار لأن الله قد جهَّز أنفسهم وقلوبهم بنزع ما فيها من غلٍ ومن الغل أن يطلبون عناد الله فقد وضع الله تعالي في أنفسهم حائل المنع من اشتهاء ما لم يرضي هو سبحانه في فطرتهم وقد صبغهم علي ذلك ( فَإِنْ آَمَنُوا بِمِثْلِ مَا آَمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137) صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ (138)/سورة البقرة

/ وهذا الذي تشتهيه الأنفس وتلذ الإعين في توق وعلم المشتهي والمتلذذ الفطري يوم

 القيامة بحيث مثلا لن يشتهي أحدٌ خروج

 ابليس من النار ودخوله الجنة 

والمؤمنون يعلمون تلك القواعد ومنها عندما قال لهم أهل النار((((وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ (50) الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (51)/سورة الأعراف)))) 

 فأصحاب الجنة سيشتهون مالم تر أعينهم فيؤتوها إلا من حرمه الله تعالي بقانون الفطرة والصبغة الحق يوم القيامة  وذاك بقانون الحق الإلهي 

فهم أنفسهم لما طلب منهم الكفار أن يمدونهم بالماء أبوا لأنهم يعلمون أن الله قنن قانونا بتحريم ذلك عليهم فأجابوا به[إن الله حرَّمهما علي الكافرين] ،

وهكذا الشأن في سائر ما يرجونه ومن ذلك 
1.أن لا يطلبون خارقا  لشيئ من قوانين الله التي ارتضاها للكون جميعا بما في ذلك أن لا تشتهي أنفسهم أو تتلذذ أعينهم  بمحرم من محرمات الدار الآخرة لأن الله تعالي سيغنيهن بكامل المتعة في الآخرة بزوج واحد لا يكل ولا تخور قواه أبد الدهر كما أنهم جميعا رجالا ونساءا لن يهرموا فهم في شباب  وشبيبة أبد الدهر.
 
2.ومن ذلك أنهم لن تلذ أعينهم ولن تشتهي أنفسهم بأن يتزوجن الرجال فوق زوجٍ واحدٍ 
  بل قانون الله تعالي أن المرأة ستؤهل إلي عدم طلب ذلك(فطرة وصبغة)   وإلي مالم يرد في خاطرها  طلب ذلك كمثل  لا تطلب أبدا أن يخرج ابليس من النار ويدخل الجنة  مثلا..

ففي قانون الله أن الله حرم ذلك علي ابليس والكافرين والصبغة المفطور عليها أهل الجنات أن لا يشتهوا من المحرمات شيئا لأنَهُنَّ قد نُزِع منهن الغل ومن الغل الرضا بالحرام ،

كيف وقد انتزع الله قاعدة الغل الفاعلة من أنفسهن وبمقتضي هذا الانتزاع يقفل عليها وعلي كل طالبٍ لمحرمٍ(رجالا ونساءاً) أن تهفو اليه أنفسهم ولو كان هاجسا..

وأما في الدرجات /((فحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه الثابت في الصحيحين )) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أهل الجنة يتراءون أهل الغرف من فوقهم، كما تتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق، من المشرق أو المغرب، لتفاضل ما بينهم . قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم، قال: (بلى، والذي نفسي بيده، رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين .
والغابر : هو الذاهب الماضي الذي قد تدلى للغروب ..

 

(حديث أبي هريرة رضي الله عنه الثابت في صحيح البخاري ) أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِنَّ فِي الْجَنَّةِ مِائَةَ دَرَجَةٍ أَعَدَّهَا اللَّهُ لِلْمُجَاهِدِينَ فِي سَبِيلِهِ كُلُّ دَرَجَتَيْنِ مَا بَيْنَهُمَا كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ فَسَلُوهُ الْفِرْدَوْسَ فَإِنَّهُ أَوْسَطُ الْجَنَّةِ وَأَعْلَى الْجَنَّةِ وَفَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ وَمِنْهُ تَفَجَّرُ أَنْهَارُ الْجَنَّةِ

( قلت المدون اللهم إني أسألك الفردوس الأعلي) آمين 

 حديث أبي هريرة رضي الله عنه الثابت في صحيح الترمذي( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال »:« فِي الْجَنَّةِ مِائَةُ دَرَجَةٍ مَا بَيْنَ

 كُلِّ دَرَجَتَيْنِ مِائَةُ عَامٍ .
ومع هذا التفاوت بين المؤمنين سيسعدُ كل الداخلين الجنة سعادة تمتلئ بها القلوب والنفوس حتي تفيض والسر في ذلك والله تعالي أعلم عدة أسباب :

 

 

1.عدل الله المطلق فهو العدل المقسط
2. استحقاق المؤمنين لدرجاتهم في الجنة بحيث سيتساوي الجميع في الحد الأدني من العطاء والفيض الرباني الذي  يرضيهم الله به رضا كاملاً علي تفاوت ما بينهم من درجات وتمايز ما بينهم في النوع بين النساء والرجال.

1) حتي يرضي كل مؤمن أو مؤمنة بما قدموا في الدنيا وجزاهم الله به في الآخرة رضاءا كاملاً

2) وبما صبغهم الله تعالي عليه في الخلقة الآخرة 3) فكل مؤمن سينزع  عنه كل غِلٍ

4) ولن يبقي في قلب واحدٍ منهم ذرة غل أو ضغينة أو تحبب لنفسة أكثر من غيره  لا فقد صبغ الله عبادة المؤمنين في الجنات ليس بينهم مثقال ذرة من خردل من غلٍ

 5)وعلي ذلك فكل نعمة يُعطاها المؤمن أو المؤمنة في الجنة هي كافية لأن تفيض من حوله رضاً      واكتفاءا   وقرة عين لا

  يطمح ولا يطمع  مؤمن من أهل الجنة في   طلب غيرها من جنسها ولو طلب سيعطاها لكن الله تعالي صبغ المؤمنون علي مطلق الإنسجام الفطري مع ما فطروا أو فُطِرْن عليه بما في ذلك رضا المرأة المؤمنة بزوجها المقصورة عليه لأنها لن تشتهي  أكثر من عطائه لها في الستنتاع والإشتهاء.

جاء في صحيح البحاري باب كلام الرب مع أهل الجنة
  7080 حدثنا يحيى بن سليمان حدثني ابن وهب قال حدثني مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله يقول لأهل الجنة يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وسعديك والخير في يديك فيقول هل رضيتم فيقولون وما لنا لا نرضى يا رب وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك فيقول ألا أعطيكم أفضل من ذلك فيقولون يا رب وأي شيء أفضل من  ذلك فيقول أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا   ..}}} نسأل الله تعالي الجنة والفردوس الأعلي .

 

قلت المدون 
1.
فإذا كان الحال كذلك
2.وإذا كان الله قد صبغ عباده علي فطرة التمايز بين الأنثي والذكر في الحياة الآخرة
 
3.وإذا كان الله تعالي قد قَدَّرَ في الأزل أن الله هو الحق وقوله الحق وقانونه الحق والعدل 
←←  فلا يمكن أن تكون الجنة -كما يظن الكثير من الناس- أن تتغير فيها صبغة الله إلي التردي والدنو
4.وما دام المؤمن أو المؤمنة فيها سيعطي فيرضي -يشبع ويفيض شبعا من ملذاته التي صبغه الله تعالي عليها في الآخرة خاصةً
فكل ما سيعطاه المؤمنون كافٍ لنعيمه دون نقص أو دناءة فهذا هو أدني الحد الذي سيتساوي فيه الداخلون الجنة -نسأل الله تعالي الجنة والفردوس الأعلي - 
5
وأما التفاوت بينهم في الدرجات هو تفاوت في ما لم يُحْرَمُ منه أحدٌ منهم في محيط : 
أ)قانون الحق 
ب)وقانون الصبغة المصبوغين عليها وفي محيط 

ج)قانون الرضا المحوط بنزع كامل الغلِ بين عباده المؤمنين 
أ)وقانون مطلق الاستمتاع بما أُعطاه المؤمن 

فمثلا نعيم التمتع بالمأكل والمشرب لن يترك اللهُ أحداً منهم بحيث: لن ينالهم الحرمان أو ينال أنفسهم منه ولو بقدر مثقال ذرة من خردل من حرمان .

وكذلك قانون نعيمهم في الجنة بالدرجات فالكل متساوٍ في نعيم درجته وكلهم متساوٍ في الحد الأدني من الملذات لا ينقصهم شيئاً ولو بمقدار المثقال من الذرة وأصحاب الدرجات [حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه الثابت في الصحيحين ) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أهل الجنة يتراءون أهل الغرف من فوقهم، كما تتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق، من المشرق أو المغرب، لتفاضل ما بينهم . قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم، قال: (بلى، والذي نفسي بيده، رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين .]


نأتي لتفاضل ما بين المؤمنين في الجنات -نسأل الله تعالي الجنة والفردوس الأعلي اللهم آمين -فالرجل له أكثر من زوجتين من الحور العين الي سبعين مِثْلٍ منهن 
وليس الذي له زوجتان كالذي-- له سبعون حورية وهذا قانون الجزاء العادل المتكافئ لكن جميعهم شَبِعٌ حتي الفيض مما أُعْطِيَ بحيث لن يجد مثقال ذرة من حرمان وصاحب الدرجات ليس كصاحب الجنة الأدني.. وكل الدرجات عليا.. والتفاوت فقط في الأعلي وليس هناك جنة سفلي وهو بذلك في نعيم منه حتي يفيض استمتاعه بما أعطي ..

وقانون نزع الغل بينهم لن يدع واحداً من المؤمنين يحقد علي من يمتلك أكثر منه وسيكونون جميعهم في رضا بما سيختم الله عليهم -نسأل الله تعالي الجنة والفردوس الأعلي - بإحلاله رضوانه فلا يسخط عليهم أبدا
❤❤ وكل امرأة من المؤمنات في ظل هذه القوانين الربانية في كامل استمتاعها بمن تتزوجه ويفيض استمتاعها حتي لا تجد في نفسها مثقال ذرة من خردل من حرمان  ولا تتطلع أصلا الي غير زوجها

 

ففي ظل قانون الصبغة الإلهية وقانون الحق وقانون القسط والعدل وقانون الرضا حتي الفيض وقانون إطلاق المتعة في اطار هذه القوانين وقانون نزع الغل بين المؤمنين 

فستجد المرأة نفسها غارقة في لذاتها مع زوجها حتي الفيض وقد صبغها الله راضية بذلك لا تبغي عنه حولا ..

يتبقي في مسألة هل للمرأة أكثر من زوج في الجنة كما للرجل والجواب لا لأن   قانون 1) الصبغة 2)والفطرة  3.)والحق والقسط 4)والرضا حتي الفيض 5)والشبع حتي الفيض 6)وقانون نزع الغل فيما بينهم 7)وقانون خلق الله تعالي ملكات في الآخرة تكفي الواحد (منهن ومنهم) لإشباعه حتي الكمال والرضي والرضوان
←← يجعل المرأة قاصرة النظر علي زوجها سواءا من نساء الدنيا أو من الحور العين

وقد جُعلت فضيلة المرأة يوم القيامة التي ترضيها تمام الرضا في الجنة هي أن تُقْصِرُ طرفها (يعني عينها) علي زوجها بصدق منزوع منه الغل الذي يشمل كل نزع لسلب في صفاتها كزوجة في الآخرة فيكون من أمتع ما تجد المرأة في الجنة هو أن تكون مقصورٌ نظرها علي زوجها وتستمتع باقتصارها علي زوجها❤❤وقد جهز الله تعالي نظرها وتلذذها وإشباعها من زوجها حتي الفيض 

كما أن نَزْعَ الغل من قلبها كشأن جميع المؤمنين والمؤمنات هو نزع لشهوة الجور والغبن والإختلاس والتطلع لغير زوجها في الجنات  وجعل مجرد الإنحسار علي زوجها هو كامل المتعة هكذا تَجَأرَ قانون صبغة الله التي فطرها عليه
 
إن الناس اليوم يتخاطبون
بـــــ: كم سيكون للمرأة من أزواج في الجنة يقولون ذلك في الدنيا وهم فيها مفطورون في الدنيا علي الغل وقلة الرضا والتطلع للشهوات محرمة كانت  أو غير محرمة ومنها الرغبة في اشباع أنفسهن بما عند غيرهن من الرجال المحرمين عليهنَّ بل وأكبر المتع الوقتية عند نساء الدنيا أن تلج المرأة في الدنيا في أغوار الرجال بأي حجم وأي كيف وكم حتي الزنا لو تجاوزوا هكذا فطروا علي تمكن الغل  في نفوسهم في الحياة الدنيا بما فيهم(رجالا ونساءا) من يشتهي ومن هو بعيد عن الاشتهاء في الدنيا بحيث يكفي من هن متباعدات عن الإشتهاء أن يمددن طرفهن بالنظر ولو خلسة الي عورات الرجال ونادرا ما تفلت من ذلك بعضهن وإن كان ذلك محتما ولو لمرة في حياتهن والنبي صلي الله عليه ةوسلم يقول(باب قدر على ابن آدم حظه من الزنا وغيره


2657 حدثنا إسحق بن إبراهيم وعبد بن حميد واللفظ لإسحق قالا أخبرنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس قال ما رأيت شيئا أشبه باللمم مما قال أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فزنا العينين النظر وزنا اللسان النطق والنفس تمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك أو يكذبه قال عبد بن حميد في روايته ابن طاوس عن أبيه سمعت ابن عباس ) رواه مسلم
......
قوله : ( ما رأيت أشبه باللمم مما قاله أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا ، أدرك ذلك لا محالة ، فزنا العينين النظر ، وزنا اللسان النطق والنفس تمنى وتشتهي ، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه ) 
*وفي الرواية الثانية كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا ، مدرك ذلك لا محالة ; فالعينان زناهما النظر ، والأذنان زناهما الاستماع ، واللسان زناه الكلام ، واليد زناها البطش ، والرجل زناها الخطى ، والقلب يهوى ويتمنى ، ويصدق ذلك الفرج ويكذبه
معنى الحديث أن ابن آدم [ ص: 157 ] قدر عليه نصيب من الزنا ، فمنهم من يكون زناه حقيقيا بإدخال الفرج في الفرج الحرام ، ومنهم من يكون زناه مجازا بالنظر الحرام أو الاستماع إلى الزنا وما يتعلق بتحصيله، أو بالمس باليد بأن يمس أجنبية بيده ، أو يقبلها ، أو بالمشي بالرجل إلى الزنا ، أو النظر ، أو اللمس ، أو الحديث الحرام مع أجنبية ،ونحو ذلك أو بالفكر بالقلب . فكل هذه أنواع من الزنا  والفرج يصدق ذلك كله أو يكذبه . معناه أنه قد يحقق الزنا بالفرج ، وقد لا يحققه بألا يولج الفرج في الفرج ، وإن قارب ذلك . والله أعلم .

 

_______الحد الأعلي يشمل الحد الأدني بما فيه من كمال النعم وتمامها بكفاية وتمام وفيض دون حرمان


____ الحد الأدني لنعيم أهل الجنات هو في ذاته كفاية ورضا ولا حرمان 

اضغط للتكبير

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgT-I3QUkQM2he6B0QJqxI8Wa0rN1gXmmkU5ZjhheePxV6SqAPMynluAKV8kC8xjPsymN1V7TalJSfaCcbFbx59k9PcTJwIHdOce-6aO59JwojSdwLirPNCu_GQ0sU-bdMjK-KjEU-AgvJ9/s1600/%D8%A7%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D8%AA3.png

 ===============

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا إله إلا الله مفتاح الجنةأَبشِروا أَبشِروا
قال النبيﷺ” أبشِروا وبَشِّروا الناسَ ! مَن قاللا إلهَ إلا اللهُصادقًا بها دخَل الجنةَ “السلسلةالصحيحة1314
حقيقة «التَّوحيد»
قالَ ابن تَيْميَّة «فإنَّ حقيقةَ التَّوحيد أنْ نعبدَ اللهَ وحدهُ فلا يُدعى إلاَّ هو ولا يُخشى إلاَّ هو ولا يُتَّقى إلاَّ هو ولا يُتوكَّل إلاَّ عليه ولا يكون الدِّين إلاَّ له لا لأحدٍ مِنَ الخلق وأنْ لا نتَّخذ الملائكة والنَّبيِّين أربابًا فكيف بالأئمَّة والشُّيوخ والعُلماء والمُلوك وغيرهم؟!والرَّسولﷺ هُو المبلِّغ عَنِ الله أمره ونهيه فلا يُطاع مخلوق طاعة مطلقة إلاَّ هو فإذا جعل الإمام والشَّيخ كأنَّهُ إلهٌ يُدعى مع مغيبة
وبعد موته ويُستغاث به ويُطلب منه الحوائج والطَّاعة إنَّما هي لشخصٍ حاضرٍ يأمر بما يُريد وينهى عمَّا يُريد كان الميِّت مشبّهًا بالله تَعَالَى والحيّ مشبّهًا برسُولﷺ فيخرجون عَنْ حقيقة الإسلام الَّذي أصله شهادة أنْ لا إلهَ إلاَّ الله وشهادة أنَّ محمَّدًا رسُول الله»منهاج السُّنَّة النَّبويَّة3/490
وقَالَ الإِمَامُ ابنُ القَيِّم« ولمّا كان الشركُ أعظمُ الدواوين الثلاثة عند الله
حرّم الجنة على أهله فلا تدخل الجنة نفسٌ مشركة وإنما يدخلها أهل التوحيد فإنّ التوحيد هو مفتاح بابِها
فمن لم يكن معه مفتاحٌ لم يُفتح له بابها وكذلك إن أتى بمفتاح لا أسنان له لم يمكن الفتح به »الوابل الصيّب صـ٤١
فالواجب على المؤمن أن يحذر من الشرك بجميع أنواعه وأن يخشى على نفسه منه فقد خاف إبراهيمﷺ على نفسه من الشرك وهو إمام الموحدين فقال لربه
﴿وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ﴾قال إبراهيم التيمي:ومن يأمن البلاء بعد إبراهيم؟
واعلم اخي ارشدك الله لطاعته ان الشرك محبط لجميع الأعمال صغيرها وكبيرها ولا يقبل الله من المشرك صرفًا ولا عدلاً ولا فرضًا ولا نفلاً.قال تعالى ﴿وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا﴾﴿وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الخَاسِرِينَ﴾ وقال عن أنبيائه وأحبابه ﴿ذَلِكَ هُدَى اللهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾
التوحيد يشرح الصدر
ذكر ابن القيم أسباب شرح الصدر فقال أولاً: التوحيد وعلى حسب كماله وقوته وزيادته يكون انشراح صدر صاحبه قال تعالى ﴿أَفَمَنْ شَرَحَ اللهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ أُولَئِكَ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ﴾﴿وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ﴾فالهدى والتوحيد من أعظم أسباب شرح الصدر والشرك والضلال من أعظم أسباب ضيق الصدر وانحراجه.زاد المعاد2/ 23-28
قال النبيﷺ”لا اله إلا الله هي من أحسن الحسنات “صحيح الترغيب3162
لا إلهَ إلَّا الله أكثروا منها هل تعلم انها دعاء مستجاب وايضاً ذكر لله
وأحسن الحسنات وأغلى بطاقة كما في الحديث فتوضع 99 سجلٍّ مدِّ البصرِ في كفّة والبطاقة في كفّة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة فلا يثقلُ معَ اسمِ اللَّهِ شيءٌ.يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ قالﷺ”مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِه
محمد الظاهري لتصلك الرسائل الاشتراك في القناة https://t.me/sunah

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق